Masuk

ذكر الله حرز من الشيطان

السؤال

أريد أن أستفسر عن موضوع، وهو: كنت نائمة فشعرت بشيء يسحبني، ثم توقف، وشعرت كأنه يدخل جسمي ويثقله. وبدأت أقرأ الأذكار ولساني كان ثقيلا، وشعرت به بدأ يخرج من جسمي، واستيقظت لكن جسمي كان ثقيلا، وبدأت أقرأ الأذكار حتى ارتحت، مع العلم أن هذا حصل معي مرة قبل هذا وأنا نائمة بشيء يمسك جسمي بقوة من جميع الأطراف، ولا أستطيع التحرك. قرأت الأذكار ولله الحمد استيقظت، لكن الخوف مسيطر علي، مع العلم أني دائما أستمع لسورة البقرة.

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا علم لنا بما حدث لك على وجه اليقين، فقد يكون مسًا من الجن.

فنوصيك بالمحافظة على الصلوات في وقتها، وبالمحافظة على الأذكار الشرعية لا سيما أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم؛ فإنها حصن حصين يحتمي به العبد من شياطين الإنس والجن، وقد جاء في الحديث الطويل في الكلمات الخمس التي أمر بها عيسى عليه السلام بني إسرائيل: وَآمُرُكُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ؛ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ طَلَبَهُ الْعَدُوُّ سِرَاعًا فِي أَثَرِهِ، فَأَتَى عَلَى حُصَيْنٍ، فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ فِيهِ، فَكَذَلِكَ الْعَبْدُ لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ إِلَّا بِذِكْرِ اللَّهِ. رواه أحمد وابن حبان وغيرهما.

والله أعلم.

 

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/409567/%D8%B0%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AD%D8%B1%D8%B2-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86

Berikan komentar

Pastikan Anda memasukkan informasi yang diwajibkan (*). Dilarang menggunakan kode HTML.